قديم 04-14-2012, 03:59 PM   رقم المشاركة :1
مشارك متمكّن
 
الصورة الرمزية Ph33r
 









Twitter 

Ph33r جيد


Ph33r غير متصل

افتراضي ما هو IPv6 ..!!

مقدمة

تعتمد شبكة الإنترنت في عملها على مجموعة من البروتوكولات التي تنظم عملية الاتصال بين الأجهزة المرتبطة بها. ويمثل بروتوكول الإنترنت او ما يعرف بـ(Internet Protocol) أحد أهم البروتوكولات الأساسية لعمل الإنترنت، فهو يتولى عملية الربط الشبكي من خلال عناوين/أرقام (IP Numbers) تعطى لكل جهاز يرتبط بشبكة الإنترنت.

وتستخدم أرقام الإنترنت المنتشرة حاليا الإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت IPv4 الذي يوفر حوالي 4.3 مليار رقم شبكي. إلا أنه نظراً للازدياد الهائل في عدد المستخدمين، والاجهزة المرتبطة بالإنترنت، ومحدودية عدد العناوين في الإصدار الرابع؛ فقد بدأت تظهر على السطح مشكلة عدم توفر عناوين كافية لتغطية هذه الزيادة. فبدأ فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF) منذ بداية التسعينات بالعمل على تطوير إصدار جديد لبروتوكول الإنترنت يتلافى هذه المشكلة، فصدر ما يعرف بالإصدار السادس لبروتوكول الانترنت (IPv6) الذي يوفر عدداً كبيراً جداً من الأرقام (يقارب 340 تريليون تريليون تريليون عنوان)، ومن ثم يستطيع توفير الموارد اللازمة لتوسعة شبكة الإنترنت ونموها لعشرات السنين، بالإضافة إلى توفيره العديد من الميزات الإضافية مقارنةً مع الإصدار الرابع.



نفاذ عناوين الإنترنت من الإصدار الرابع:

في الثالث من فبراير 2011، قامت منظمة تخصيص أرقام وعناوين الإنترنت – أيانا - (IANA) بصرف آخر مجموعة عناوين من الإصدار الرابع للإنترنت IPv4 إلى منظمات تسجيل الإنترنت الإقليمية RIRs، ويتوقع نضوب هذه العناوين التدريجي من هذه المنظمات خلال فترة زمنية محدودة؛ إذ أعلن فعلاً عن نضوب تلك العناوين من منظمة التسجيل الخاصة بشرق أسيا والباسيفيك (APNIC). وسيواجه مقدمي الخدمة والمشغلين صعوبات كبيرة في الحصول على عناوين الإصدار الرابع مع مرور الزمن.







وضع الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنتIPv6 في المملكة

بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت في المملكة أكثر من 41% من عدد السكان مع نهاية عام 2010، وبلغ عدد عناوين الإنترنت (IPv4) المستخدمة ما يزيد عن 3.8 مليون عنوان. وتشير دراسات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى أنه من المتوقع أن يستمر نمو نسبة استخدام الإنترنت لتصل الى قرابة 60% بحلول عام 2014، مما يعني أن المملكة سوف تحتاج الى عدد كبير من عناوين الإنترنت، وسوف يصعب الحصول عليها في المستقبل من خلال الإصدار الحالي لبرتوكول الإنترنت، وبالتقنيات المستخدمة حاليا. ويستخدم في المملكة حاليا أكثر من ثلاثة ملايين وثمان مئة ألف عنوان إنترنت (IP Numbers) مقارنة بأقل من نصف مليون في عام 2004. وقد نشأت هذه الزيادة الكبير من تنامي أعداد المستخدمين، ومن التوسع في شبكات النطاق العريض. ولضمان استمرار توسع الإنترنت وخدمتها في المملكة؛ وبالتالي يجب أن يتم الإعداد المناسب لدعم الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت في المملكة.








للمزيد من المعلومات
http://www.ipv6.sa/





 
التوقيع :
لايوجد وقت فراغ

يبقى آلآمل بالله / في كل الآحوآل نور يوسع ضيقتي دون تقصير ❤...

http://youtube.com/watch?v=JDKfuQm_ut4

يجب زيارته : اسرار الاحتراف
   
قديم 10-05-2012, 03:36 PM   رقم المشاركة :2
مراقب سابق
 
الصورة الرمزية Dr.AaDiL
افتراضي

يعطيك العافية عالمعلومات القيمة .. من فترة كنت ببحث عنه ولقيته هنا يعطيك العافية




 

التوقيع :

Anti Security
/
------------------------\
My Twitter
https://twitter.com/Dr_A4DiL
My Youtube
http://www.youtube.com/user/kes5bz
My Zone-h
http://www.zone-h.org/archive/notifier=kes-kbz
\------------------------/

   
قديم 10-05-2012, 03:43 PM   رقم المشاركة :3
عضو موقوف
 










mr.k.s.a جيد


mr.k.s.a غير متصل

افتراضي

الله يعطيك العافيةة

مشكؤؤر

لآهنت... ع الطرح


(آحترآمي)





 

   


المتواجدين حالياً : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

 


الساعة الآن 03:13 PM


[ المواضيع والردود والمواد المنشورة لاتعبّر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ، وإنما تعبّر عن رأي كاتبها فقط ويتحمّل صاحب المشاركة كامل المسؤولية عن أي مخالفة أو انتهاك لحقوق الغير ]
تنويه : الإدارة غير مسؤولة عن أي إتفاق تجاري يتم بين الأعضاء .